إسرائيل تتهم رويترز بحذف أجزاء من صور التقطت على متن سفينة مرمرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إسرائيل تتهم رويترز بحذف أجزاء من صور التقطت على متن سفينة مرمرة

مُساهمة  معتز بالله في الثلاثاء يونيو 08, 2010 8:25 pm

أفاد موقعا (معاريف) و(يديعوت أحارونوت) العبريان على الانترنت صباح اليوم – الثلاثاء ان وكالة الأنباء العالمية (رويترز) حذفت من صورتين وزعتهما على وسائل الإعلام سكاكين وبقع دم تظهر بوضوح في الصورتين الأصليتين اللتين التقطتهما منظمة IHH من عملية استيلاء الكوماندو الاسرائيلي على سفينة (مرمرة).

واضافت يديعوت ومعاريف ان صحيفة (حرييت) الأوسع انتشارا في تركيا كانت نشرت صورا يظهر فيها "نشطاء السلام" الذين هاجموا أفراد الكوماندو وهم يقفون فوق جنود اسرائيليين جرحى - يستلقون على ظهورهم أرضا – وبأيدي 3 من هؤلاء النشطاء سكاكين. وقد التقط نشطاء السفينة هذه الصور التي وصلت الى صحيفة (حرييت) ومنها انتقلت الى وكالات الأنباء المختلفة التي عممتها بدورها على وسائل الإعلام في أنحاء المعمورة.

وفي الوقت الذي قامت به وكالة (أسوشييتد برس –AP) بنشر هاتين الصورتين بنسختهما الاصلية دون أي تغيير أو رتوش - قامت وكالة رويتر بحذف السكاكين المذكورة من الصور التي عممتها عالميا.

ولدى مضاهاة الصورتين لوكالة رويتر بالصورتين الأصليتين يتسنى بسهولة التأكد من اختفاء السكين وبقعة دم في الصورتين اللتين خضعتا كما يبدو لعمل مونتاج لدى وكالة رويتر.

ويشار الى ان موقع البلوغ Little Green Footballs كان أول موقع على الانترنت نشر الصورتين المذكورتين اللتين حذفت منهما وكالة رويتر السكين وبقعة الدم مع مضاهاتهما للصورتين الاصليتين.

ويمكن مشاهدة هذا المونتاج ايضا في موقع (معاريف) بعنوان – nrg.co.il.

وتقول (يديعوت) انه في اعقاب هذا الحادث توجه أمس وزير الاعلام يولي إدلشتاين باسم حكومة اسرائيل الى مديري وكالة (رويترز) مطالبا إياهم بفتح تحقيق فوري في الموضوع مشيرا الى ان اسرائيل تشتبه بان الوكالة تلاعبت عمدا بالصورتين المذكورتين.

وجاء من وكالة رويتر ان الوكالة ملتزمة بتوخي الدقة في نشر الأنباء والصور وانه عندما اتضح انه تم حذف السكين المذكور سهوا لدى قطع أطراف الصورتين خلال المونتاج تم توزيع الصورتين الأصليتين .

هذا وأوضح الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي البريغادير أفي بناياهو لإذاعة الجيش ان الجهات المختصة في مكتبه تعالج هذه القضية بالتعاون مع مكتب الصحافة الحكومي ووزارة الخارجية وادارة وكالة رويترز في لندن ومكتبها في القدس. وقال انه لا يرغب في إلقاء اللوم على هذه الوكالة المخضرمة برمتها غير انه ينظر بخطورة بالغة الى هذا الحادث أملا في ان تتعامل الوكالة بالذات مع القضية ببالغ الخطورة.

واضاف الناطق بلسان الجيش انه لا يريد التصور ماذا كان سيحدث لو قامت اي صحيفة اسرائيلية او اي هيئة إعلامية اسرائيلية باللجوء الى مثل هذا الحادث – ماذا كان العالم سيعمل ضدنا لو حدث ذلك عندنا. في هذه الحالة من المؤكد انه كان يجب على مدير تلك الهيئة الاستقالة من منصبه.

وخلص البريغادير بناياهو الى القول انه يعتبر ذلك بمثابة تلاعب إعلامي غير انه لا يعتقد ان الحادث يعكس سياسة ادارة (رويترز).

هذا وتقول معاريف ويديعوت ان هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها كشف عورة وكالة رويتر إذ كانت هذه الوكالة لجأت الى مونتاج مشابه في الحرب اللبنانية الثانية حيث اعترفت (رويترز) أنه تم التلاعب في صورة التقطها المصور اللبناني عدنان الحاج وذلك باستخدام برنامج كمبيوتر (فوتوشوب) لابراز اعمدة من الدخان الكثيف تتصاعد من منطقة لبنانية تعرضت لقصف اسرائيلي.
avatar
معتز بالله
عميد
عميد

عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى