في الطريق إلى واشنطن: وفد مصري استشاري وخرائط أردنية لدعم أبو مازن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في الطريق إلى واشنطن: وفد مصري استشاري وخرائط أردنية لدعم أبو مازن

مُساهمة  الرئيس في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 2:15 pm

- كشفت مصادر دبلوماسية أن السلطة الفلسطينية طلبت من مصر الاستفادة من خبرتها التفاوضية مع إسرائيل، عبر تشكيل وفد استشاري مصري لتقديم الدعم للمفاوض الفلسطيني في جولات المفاوضات المباشرة مع إسرائيل المقرر انطلاقها يوم الأربعاء القادم في واشنطن، لا سيما في القضايا المعقدة.

وقالت صحيفة المصريون ان عدة جهات سياسية ودبلوماسية وأمنية مصرية تعكف على اختيار أعضاء هذا الوفد من شخصيات مصرية متخصصة في جميع المجالات، لتقديم المشاورة للفلسطينيين في حالة طلبها لاسيما في القضايا المعقدة، ومن بين هؤلاء شخصيات شاركت في مفاوضات كامب ديفيد، والتحكيم الدولي الخاص بطابا.

وسيدعم المفاوض الفلسطيني كذلك مجموعة من الأكاديميين المصريين والفلسطينيين في أوروبا والولايات المتحدة، من خلال تقديم المشورة لأعضاء الوفد خلال جلسات التفاوض المضنية مع نظرائهم الإسرائيليين.

وأوضحت الصحيفة أن مصر والأردن تعتزمان طرح عدد من المقترحات قي أوراق عمل خلال الاجتماع التحضيري للمفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين المقرر انعقادها في واشنطن في الثاني من الشهر القادم، تتضمن تصوراتهما بشأن مسيرة التسوية ومقترحاتهما لحل المسائل المعقدة التي تشكل عقبة أمام الطرفين للتوصل لحلول لها.

وستطرح مصر والأردن مقترحاتها خلال الجلسة الافتتاحية التي ستشارك فيها جميع الوفود المشاركة في المفاوضات، في مسعى منهما لنقل وجهة النظر العربية على إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما – الراعية للمفاوضات- في قضايا مثل القدس واللاجئين والمياه والحدود، كي تضع وجهة النظر هذا في اعتبارها في حالة إقرارها تصورا بشأن عملية التسوية.

وتعتبر القاهرة رؤيتها بمثابة مرجعيات للوفد الفلسطيني- لا ينبغي له التراجع عنها- لاسيما فيما يتعلق بالقدس واللاجئين، وإن كانت أبدت مواقف مرنة فيما يخص قضايا اللاجئين، حيث تتمسك فقط بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان فقط في العودة إلى ديارهم حتى لو كان ذلك داخل الخط الأخضر.

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة جدا كشفت لصحيفة 'القدس العربي' بأن الاردن يزود الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومرافقيه الى واشنطن لبدء المفاوضات المباشرة مع اسرائيل بخرائط تفصيلية وصور جوية للضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية التي كانت تحت السيادة الاردنية قبل احتلالها عام 1967.

وأوضحت المصادر بأن الاردن فتح ارشيفه المتعلق بالضفة الغربية وحدودها قبل احتلالها من قبل اسرائيل عام 1967 للجانب الفلسطيني للتزود بالخرائط والصور الجوية التي تدعم المفاوض الفلسطيني امام نظيره الاسرائيلي في المفاوضات المباشرة المقرر ان تنطلق الاربعاء القادم بحفلة عشاء يشارك فيها الرئيس الامريكي باراك اوباما والملك الاردني عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك اضافة لعباس وبنيامين نتنياهو على ان تنطلق المفاوضات بشكل رسمي الخميس بحضور وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.

وكانت 'القدس العربي' نشرت مؤخرا تقريرا اكدت فيه نقلا عن مصادر فلسطينية مطلعة بان عباس سيقود المفاوضات بمساعدة اردنية ومصرية وبان الاردن ومصر سيشاركان بصورة فاعلة في المفاوضات المباشرة المرتقبة في واشنطن وسيكون لهما دور فاعل في اي اتفاق قد ينتج عنها وتنفيذه.

وذكرت مصادر اسرائيلية الاحد بان قلقا يسود وزارة الخارجية الاسرائيلية ومكتب رئيس الوزراء نتنياهو في ظل الانباء التي تتحدث عن استعدادات عربية 'مصرية واردنية' للمشاركة الفعلية في المفاوضات مع اسرائيل .

وقالت المصادر ان نتنياهو يرغب في مفاوضة عباس مباشرة دون مرجعية مصرية او اردنية، مشيرة الى ان الاردن يملك وثائق وخرائط تفصيلية وصورا جوية دقيقة عن الضفة الغربية لا تملكها السلطة الفلسطينية والذي من شأنه ان يعقد اي تقدم في المفاوضات بين الجانبين.
avatar
الرئيس
مشير
مشير

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gaza.7abibomri.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى