أبو الغيط: لا يمكن القبول بدعوة حماس لقمة ليبيا والمصالحة ستقوي الفلسطينيين في مواجهة أي تهديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أبو الغيط: لا يمكن القبول بدعوة حماس لقمة ليبيا والمصالحة ستقوي الفلسطينيين في مواجهة أي تهديد

مُساهمة  الرئيس في الجمعة مارس 12, 2010 9:24 am

القاهرة-الملتقي الغزاوي- شدد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، على أن بلاده ترفض دعوة حركة حماس، او أي فصيل آخر للقمة العربية المقررة في ليبيا نهاية الشهر الجاري.

وقال أبو الغيط في تصريحات صحفية: 'حماس لا تستطيع أن تحضر القمة، ولا يمكن أن يقبل أحد أن يكون أمام القمة أو الاجتماع الوزاري وفدان فلسطينيان، أحدهما يمثل السلطة الفلسطينية والآخر يمثل حماس'.

وأضاف: 'هذه المحاولة حصلت في يونيو 2007، لكن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث، ولا بد أن يكون هناك ممثل واحد لفلسطين فقط، وهذا ليس موقف مصر فقط ولكن هذا موقف الغالبية، وحسب فهمي لن يدعو الإخوة في ليبيا حركة حماس'.

وتابع أبو الغيط: 'لا يمكن دعوة حركة حماس كضيف على القمة العربية، وإلا فتحنا القمة لكل تنظيم يزعم بالانفصال عن دولته للحضور'.

وأشار إلى أنه حال فشل المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني خلال الأربعة أشهر التي حددتها الجامعة العربية سوف يتم إحالة الملف إلى مجلس الأمن.

وأضاف أبو الغيط أنه في هذه الحالة لا يمكن للأميركيين والغرب أن يقفوا بجانب إسرائيل، معتبرا أن الضغط على الأميركيين سيأتي من خلال تذكيرهم بكل التزاماتهم مع الفلسطينيين والعرب بشأن تحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأوضح وزير الخارجية المصري أن القمم العربية تعمل على وحدة العرب وتوثيق العلاقات وبناء مجتمع عربي قادر على أن يقول نحن العرب قادرون على المشاركة مع المجتمع الدولي في قضية التغير المناخي وغيره من القضايا الهامة.

وحول رأيه في مطالبة بعض الأصوات التي تطالب بسحب مبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت عام 2002 قال أبو الغيط 'في قضية عمرها 47 عاما لا تكون المناورة للعمل على حلها من خلال عنصر الوقت في عام أو اثنين كبيرا'.

وأضاف: أنه لا يوجد من سيتصدى للعمل العسكري، ومصر لن تخوض حربا إضافية، لاسيما وأنها تطرح بديلا من خلال محاولة إجراء المصالحة بين الفصائل الفلسطينية التي ستجعل منهم قوة بمقدرتها الضغط في مواجهة التهديدات التي تواجههم وتجعل مصر تقف بجوارهم حتى يحصلوا على حقوقهم من الإسرائيليين بقوة المفاوضات من خلال وحدتهم، مشيرا إلى أن ما تقوله مصر ليس شعارات أو كلمات رنانة، وإنما كلمات لها معنى واضح ومحدد.
avatar
الرئيس
مشير
مشير

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gaza.7abibomri.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى